© 2001 PEOI. All rights reserved.

إرشادات أداء الاختبارات

ستختفي هذه الصفحة خلال ثلاث ثوان ما لم تضغط على  

لن تظهر الصفحة مرة أخرى إذا ضغطت على

أو: انتقل إلي الاختبار

تذكر أن لا تنهي الاختبار بدون  أن تضغط على زر إنهاء الاختبار في جدول الأسئلة

الفقرات التالية تشرح ما يحتويه الاختبار وطريقة الإجراء وكيفية تحقيق أقصى استفادة منه .
أسئلة المراجعة الغرض منها إعطاء الطالب تقييماً لتقدم مستواه خلال الدورة الدراسية وإن كان الطالب قد التحق والتزم مع مدرس لدورة ما ، فإن توليفة الأسئلة هي تلك التي يقوم بوضعها المدرس .محددات إعدادات هذه الأسئلة ليس بإمكان الطالب تغييرها ، وبالتالي فإن الصفحات التي حدث وأن قام طالب بتغييرها يتم تجاوزها . يستطيع الطالب أن ينظر إلى إعدادات المدرس في صفحة تركيبة الدرجات .وإذا لم يكن الطالب ملتحقاً ولديه مدرس فإن توليفة الأسئلة يتم وضعها بواسطة إدارة المنظمة .
 

أما إذا كان الطالب يؤدي الاختبار أو الأسئلة وكان غير مسجل وغير ملتحق بدورة ما فإن الطالب نفسه يتمكن من تعديل إعدادات الأسئلة بالطريقة التي تتناسب مع احتياجاته وتفضيلاته . وفي هذه الحالة فإن الاختبار لا يؤدي إلى احتسابه بمثابة معدل درجات الدورة . ومرة أخرى فإن تغيير إعدادات الأسئلة لدورة التحق بها طالب ما يتم فقط بواسطة المدرس .

محتوى الأسئلة

عدد الأسئلة المضمنة عادة ما يكون 20 سؤالاً في حالة أسئلة المراجعة أما في حالة الاختبار الشامل فهي 50 سؤالاً يتم تعبئة الاختبار بأسئلة يتم سحبها بطريقة عشوائية من مخزون قاعدة بيانات مخصصة لكل فصل . يتم أخذ سؤال واحد لكل مفهوم من المفاهيم . هذا قد يؤدي إلى أن يكون عدد الأسئلة الموضوعة أقل من العدد الذي يتم طلبه ابتداءً . تحسب درجات الاختبار على أساس نسبة الإجابات الصحيحة إلى العدد الكلي للأسئلة المعطاة .

في العادة تغطي مادة الأسئلة فصلاً واحداً . أما إذا تضمنت الأسئلة عدة فصول فإنه يتخذ هيئة الاختبار الشامل حيث لا يتوفر تعليل الإجابات الخاطئة ، كما تحسب الدرجات في هذه الحالة على أساس جميع الأسئلة الموجودة بالاختبار قد يتم استبعاد أجزاء معينة من الفصل من الاختبار إذا تم تقسيم الفصل إلى عدة أقسام ( على خلاف طريقة أسئلة المراجعة ) .

يستطيع الطالب المسجل أن يجعل للاختبار توقيت ويعبر عنه بالثواني لكل سؤال : ( 20 ، 40 ، 60 ، 90 ، 120 ، ثانية .. أو بدون ) .

من الممكن أيضاً تعديل أصناف الأسئلة ، مخزون الدورة يحتوي على أسئلة من نوع اختيار الإجابة الصحيحة وسط إجابات متعددة ، ونوع صح / خطأ ، ملء المسافات الفارغة ، حسابية ، بيانية وأسئلة مقالات . بالطبع فإن أسئلة التمثيل البياني لا تكون إلا في الفصول التي ورد فيها رسم بياني ، وكذلك الحال بالنسبة للأسئلة الحسابية أسئلة المقال لا يوجد مجال لأجابتها ولا تدخل ضمن حساب الدرجات . إنما هي فقط لإعطاء مثال للأسئلة التي ترد في الاختبار التحريري . كما أنه ليس من العادة ورود أسئلة المقالات في أسئلة المراجعة ما لم يتم طلبها تخصيصاً من قبل الطالب . أسئـلة ملء الفـراغات تتطلب الدقة الإملائية للكلمة المطـلوبة ، ويجـب الانتبـاه إلى عـبارات المفرد والمثنى والجـمع.
 

طريقة الإجراء

أولاً تظهر صفحة يتمكن من خلالها الطالب أن يحدد إعدادات الأسئلة . يلي ذلك إنشاء الأسئلة حسب الإعدادات التي وضعت للتو . وإن لم تظهر أسئلة حسب هذه الإعدادات ينبغي إعادة الاختيار وإلا فإنه يظهر جدول الأسئلة بكامله ليختار الطالب منه . يستطيع الطالب أن يبدأ بأي سؤال ثم يتنقل بين الأسئلة كما يود ، أو يعود إلى جدول الأسئلة ليطلع على ما أحرزه من درجات حتى حينه . كما يعرف أي الأسئلة كانت إجابته خاطئة .
 

عند اختيار سؤال لإجابته فإن السؤال يظهر في صندوق مع إجابات متعددة للاختيار منها أو تظهر مسافة فارغة للكتابة لتعبئتها بالإجابة .
إرسال الإجابات يرتب تصحيحاً فورياً . فإن كانت الإجابة غير صحيحة تقفز نافذة صغيرة وتبقى لمدة 10 ثوان تحتوي النص الذي بني عليه السؤال . ويمكن استدعاؤها بالنقر على وصلة " أنظر " في أسفل الصفحة . إجابة المرة الأولى فقط هي التي تحتسب . يستطيع الطالب أن يقرأ الأسئلة كلها بالتنقل من سؤال لآخر قبل أن يشرع في إجابة أي منها .
 

إنهاء الاختبار يتطلب العودة إلى جدول الأسئلة والضغط على زر " إنهاء الاختبار " أعلى يمين الصفحة . لن يتم أي إدراج لنتائج الاختبار ما لم يتم الضغط على الزر المذكور . إضافة إلى ذلك فإن الضغط على زر " إنهاء الاختبار " يلغي أسئلة الاختبار لإفساح المجال لاختبار جديد . لن يبدأ اختبار جديد ما لم يتم إنهاء الاختبار السابق بالطريقة الصحيحة المذكورة .
مرة أخرى ، من قبيل اللياقة مع الطلاب الآخرين ولتوفير مساحة الذاكرة على خادم الشبكة:

لا تنهي الاختبار بدون الضغط على زر إنهاء الاختبار

ما بعد الاختبار
يمكن أداء أي اختبار عدة مرات كما ترغب ، ويعتد فقط بأعلى درجات أحرزت . ونلفت النظر  بأن الاختبار يعبأ في كل مرة بمجموعة أسئلة مختلفة لذا فإنه ليس من المفيد تذكر الأسئلة مع الإجابات . وإذا تحصل الطالب على درجة غير مرضية فإن أفضل  إستراتيجية هي إعادة قراءة الفصل وإجابة جميع أسئلة المراجعة لذلك الفصل قبل الرجوع لأداء الاختبار مرة أخرى .
 

بعد إكمال الاختبار ، يطلب من الطالب المسجل والملتحق إن يترك تقييماً مرتد الاستجابة . أيضاً نتائج الاختبار والاستجابة المرتدة لا يتم حفظها إلا عند الضغط على زر " إنهاء الاختبار " أسفل صفحة الاستجابة المرتدة .الاستجابة المرتدة تفيد الكلية والإدارة في عملية تحسين وترقية المادة المقدمة على الموقع ومناسبتها لاحتياجات الدارسين . التعليقات بصفة خاصة مفيدة ويمكن إدراجها في حينه أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني . يمكن للطالب مراجعة البيانات التي ادخلها بالنقر على " التقييم " في وقت لاحق ، كما يمكن له أن يجري عليها تعديلاً وقتياً . الاستجابة المرتدة يطلع عليها الطالب أو مدرسه ( إن وجد ) أو الإدارة .يتم استخدام خلاصة الاستجابة المرتدة من كافة الطلاب ، مجملة بدون تفاصيل ، كجزء من الإحصائيات .


الطالب المسجل والملتحق عند استخدامه للموقع بتوقيع الدخول وكلمة السر يمكنه الإطلاع على سجله الخاص بالنقر على وصلة " كتيب الدرجات " ليرى كيف أصبح معدله التراكمي للدورة عقب الاختبار الذي قام بأدائه للتو . بالطبع هذا متاح فقط للطالب المسجل أو الملتحق ويكون قد وقع بكلمة السر . تذكر أن التسجيل مجاني وتعامل البيانات بسرية تامة .
 

انتقل إلي الاختبار